نموذج الاتصال

طرق وخطوات استراتيجية لكتابة وصف جذاب وعملي للمنتجات يقوم علي تشجيع الزبون او العملاء على الطلب من متجرك الإلكتروني

 


من أولى الخطوات التي تجعلك قادر على دخول عالم التجارة الإلكترونية باحتراف هو وجود متجر إلكتروني خاص بك، والذي سيساعدك على نجاح المتجر هو كتابة وصف جيد لمنتجاتك حتى تحصل على عدد أكبر من الزائرين، وتزيد أيضًا من فرصة إقناع هؤلاء الزوار بإجراء عمليات الطلب من متجرك الإلكتروني. فقبل البدء في التسويق الإلكتروني لمتجرك ابدأ بكتابة وصف جذاب لمنتجاتك بشكل يبرز أهم ما يميز كل منتج.

هناك خطأ شائع يقع فيه الكثير عند البدء في كتابة وصف المنتج على متجره الإلكتروني، ويتمثل هذا الخطأ في كتابة وصف حرفي للمنتج يتضمن الخامات وبلد الصنع وتفاصيل خصائص المنتج وهذا أمر مهم ولكنه غير كافي، لأن هدف وصف المنتج هو أن يقنع العميل بالشراء. ولكن قبل أن نبدأ في سرد مجموعة من النصائح التي ستمكنك من كتابة وصف أفضل لمنتجاتك علينا أن نقوم بتعريف جملة “وصف المنتج”.


فما هو وصف المنتج؟

يعتبر وصف المنتج هو جزء من عملية التسويق الإلكتروني لمتجرك، وذلك عن طريقة كتابة تفاصيل جذابة للمنتج بشكل يوضح للعميل لماذا عليه شراء هذا المنتج ولماذا هذا المنتج ذو قيمة وكيف سيستفيد منه؟. تذكر دائمًا أن الهدف الأساسي من وصف المنتجات هو أن تقنع العميل بفوائد وخصائص المنتج وما سيعطيه له من مميزات وبالتالي يقوم بإتمام الطلب، فهذا المنظور في كتابة الوصف سيجعلك تُغير كثيرًا من طريقة كتابتك.

ولكي تنجح في كتابة وصف لمنتجاتك يساعد على زيادة معدلات مبيعاتك، ها هي بعض النصائح الهامة لعمل ذلك:

أولًا: حدد من هو عميلك المحتمل.

قبل البدء في صياغة وصف لكل منتج من منتجاتك عليك أولًأ تحديد من هو العميل المحتمل وما هي الشريحة التي من المتوقع أن تدخل إلى متجرك وتكون لديها رغبة في الشراء منك. فكلما عرفت معلومات أكثر عن عملائك المحتملين وما يبحثون عنه كلما نجحت في كتابة وصف لمنتجاتك يحفزهم على الشراء. ولكي تُسهّل على نفسك تلك المهمة اسأل نفسك بعض الأسئلة وهي:

  • كيف وصل هذا العميل إلى متجري؟
  • بماذا يهتم هذا العميل؟
  • ما هي المميزات التي تهم هذا العميل في المنتج؟

    كلما حرصت على وضع هذه الأسئلة في الاعتبار أثناء كتابتك لوصف منتجاتك ستتمكن من كتابة وصف رائع يأتي لك بمزيد من الطلبات وبالتالي المبيعات.ملحوظة: لا تنسى كتابة الكلمات المفتاحية التي تخص كل منتج في وصف المنتج لأن هذا يساعدك على زيادة عدد الزيارات لمتجرك من خلال محركات البحث مثل قوقل، فاحرص على التأكد من إضافة تلك الكلمات في وصف المنتج لأن هذا الأمر سيعيطيك نتائج ممتازة.

ثانيًا قم بالتركيز على مميزات وفوائد المنتج:


يعتبر كتابتك لوصف تفصيلي لمنتجك ومما يتكون وخصائصه فقط أمر هام ولكنه غير كافي لكي تقنع العميل بالقيام بشرائه، ولذلك عليك دائمًا التركيز على ما يميز هذا المنتج عن غيره، وكذلك إعطاء الزائر مجموعة من الفوائد التي سيحصل عليها في حالة شراءه للمنتج، ولا بأس أن تقوم بالتفصيل في هذا الجزء لأن هذه النقطة ستكون الأكثر تأثيرًا وإقناعًا للعميل بالشراء، فكلما نجحت في إعطاء العميل كتالوج كامل لكيفية الأستفادة من المنتج وما هي النتائج التي سيحصل عليها من خلاله فاعلم أنه سيقوم حتمًا بالشراء.

ثالثًا: استخدم لغة بسيطة في الوصف:

من أكبر الأخطاء التي يرتكبها أصحاب المتاجر الإلكترونية هو أن يقوموا بوصف المنتجات بشكل يعطي المشتري شعور بأن الحاسوب هو من يتحدث إليه، وهذا بالطبع يؤثر سلبًا على انطباع العميل وعلى إقناعه بالمنتج ومن ثم الطلب منك. فأفضل طريقة لإقناع العميل بالمنتج هو أن يكون الوصف به قدر من البساطة وكأن صديقًا يقوم بالوصف ويذكر له فوائد المنتج، هذا يعطي للوصف قدر من الحياة ويجعل القارئ يشعر بارتياح واقتناع، فالتحدث إلى العميل بلهجة طبيعية تجعله يرتبط أكثر بمتجرك ويزيد حرصه على التعامل معك والشراء منك دون غيرك.

ولا تنسى أيضًا استخدام لهجة متناسقة تتوافق مع علامتك التجارية لأن هذا سيؤثر بدرجة كبيرة على بناء ثقة عميلك بك، وسيجعلك تتميز عن ملايين غيرك يقومون ببيع منتجات عبر متاجر إلكترونية أخرى.

رابعًا اجعل وصف المنتج قابل للقراءة السريعة ومريح للعين:

عادة ما يكون معظم متصفحي المتاجر الإلكترونية لا يرغبون في قراءة كل الوصف المكتوب عن المنتج، فكل زائر يبحث عن نقطة معينة ويرغب في قراءة سريعة لمحتوى المنتج وبالتالي عليك الحرص على أن تجعل طريقة كتابة الوصف ممتعة وفي شكل نقاط سريعة حتى يتمكن القارئ من الوصول لما يريده بشكل مريح لعينه. فأثبتت الإحصائيات أن 16% فقط من محتوى الصفحة هو ما يتم قراءته وبالتالي كلما جعلت المحتوى الوصفي مُعقد كلما قلت نسبة قراءة الزائر لوصف المنتج ومن ثم قلت نسبة إتمامه للطلب.


خامسًا قم بتحسين وصف منتجك ليتناسب مع محركات البحث:

تعتبر ملائمة محتوى موقعك ليناسب محركات البحث ولظهوره في الصفحات الأولى لدى محركات البحث المختلفة أمر يحتاج بعضًا من الجهد ولكنه غاية في الأهمية، لأنه سيساعدك كثيرًا في الوصول لشريحة أكبر من العملاء المحتملين والذين سيصلوا إليك من خلال البحث المباشر وبالتالي عليك كتابة وصف لكل منتج بشكل يجعلك من ضمن نتائج البحث الأولى. ولكي تنجح في ذلك عليك دائمًا كتابة محتوى مميز لكل صفحة على موقعك والأهم أن تكتب وصف فريد لكل منتج وألا تقوم بقص ونسخ وصف من أي موقع آخر يبيع منتجات تشبه منتجاتك لأن هذا لن يجعل محركات البحث تعطي لك أولوية في الظهور.

 

ثاني عامل مؤثر في محركات البحث هو أن تعرف الكلمات الرئيسية التي يقوم المستخدمين بالبحث بها وتستغل تلك الكلمات وتقوم بكتابتها  كوصف لمنتجاتك، وكذلك توظيفها في باقي موقعك فهذا حتمًا سيزيد من فرص ظهورك في الصفحات الأولى لدى محركات البحث. ولكي تعرف ما هي الكلمات الأكثر استخدمًا من قبل عملائك المحتملين عليك الاستعانة ببعض من المواقع التي تقدم تلك الخدمة لك ويوجد منها من يفعل ذلك دون رسوم أو أي تكلفة خاصة.

وبعد كل ما ذكرنا ستجد أن عملية كتابة وصف مميز لكل منتج أمر هام جدًا وسيعطيك نتائج مبهرة سواء عن طريق محركات البحث أو من خلال الإعلانات وسيسهل على زوار متجرك الوصول لما يحتاجونه وسيساعد عميلك المحتمل على الوصول للمعلومة التي يريدها ومن ثم سيجد متجرك الأنسب والأكثر ملائمة له، وسيحرص على زيارته مرات متكررة وهذا حتمًا سيزيد من حجم مبيعاتك وأرباحك وسيزيد من ولاء عملائك لك.