نموذج الاتصال

تضرر ‏Facebook ‎و ‏Instagram ‎و ‏WhatsApp ‎بانقطاع عالمي

يجد المستخدمون في المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ودول أخرى أنه يتعذر الوصول إلى الخدمات حيث تعتذر الشركة

 
 اعترف موقع Facebook أن مستخدميه يواجهون "مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا" بعد أن تعرضت شبكة خدماتها ، بما في ذلك Instagram و WhatsApp ، لانقطاع في العديد من البلدان ، بما في ذلك المملكة المتحدة والولايات المتحدة ، مما أثر على ملايين الأشخاص.

 أصبح Facebook و Instagram و WhatsApp غير متاحين لأعداد كبيرة من الناس في حوالي الساعة 5 مساءً بتوقيت المملكة المتحدة وكانوا لا يزالون متوقفين في الساعة 9:30 مساءً ، حيث أشار موقع downdetector.com إلى تقارير عن مشاكل من ملايين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم.  أظهرت خريطة على الموقع ، على سبيل المثال ، تقارير عن انقطاع الخدمة في مدن عبر الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا.

 في مدونة ، قال downdetector إن انقطاع التيار كان عالميًا.  "يواجه Facebook حاليًا انقطاعًا عالميًا نادرًا ما يُلاحَظ والذي يتسبب في التخلص من Facebook و Instagram و WhatsApp و Facebook Messenger.  لا توجد أي معلومات من Facebook حول سبب انقطاع الخدمة ، ولكن اعتبارًا من الساعة 9:30 صباحًا بتوقيت المحيط الهادئ [5.30 مساءً بتوقيت جرينتش] ، رأينا أكثر من 5.6 مليون تقرير حول المشكلات المتعلقة بخدمات الشركة من جميع أنحاء العالم ".

 افتتحت الأسهم في Facebook ، التي لديها ما يقرب من 2 مليار مستخدم نشط يوميًا ، على انخفاض بعد مقابلة تلفزيونية يوم الأحد مع المخبر فرانسيس هوغن وتراجعت أكثر لتتراجع بنسبة 5.3 ٪ في تعاملات بعد الظهر يوم الاثنين.  كانوا في طريقهم إلى أسوأ يوم لهم منذ ما يقرب من عام ، وسط عمليات بيع أوسع في أسهم التكنولوجيا يوم الاثنين.

 اتهم Haugen ، وهو موظف سابق في Facebook ، الشركة بوضع الربح على السلامة ، بعد أن تقدم كشخص سرب ذاكرة تخزين مؤقت للوثائق الداخلية التي وضعت شركة التكنولوجيا في أسوأ أزماتها منذ فضيحة Cambridge Analytica.




قال المتحدث باسم Facebook آندي ستون على Twitter: "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا.  نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن ، ونعتذر عن أي إزعاج ".

 كان موقع Instagram يعرض رسالة خطأ في خادم 5xx ، بينما كان موقع Facebook يخبر المستخدمين: "عذرًا ، حدث خطأ ما".

 قال WhatsApp على Twitter: "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلات مع WhatsApp في الوقت الحالي.  نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها وسنرسل تحديثًا هنا في أقرب وقت ممكن.  شكرا لصبرك."



استمتع موقع Twitter نفسه قليلاً على حساب منافسيه.  "مرحبًا بالجميع ،" قال حسابهم المخصص في المملكة المتحدة.



قال آدم ليون سميث ، من BCS ، معهد تشارترد لتكنولوجيا المعلومات وخبير اختبار البرمجيات: "سبب الانقطاع هو التغييرات التي تم إجراؤها على البنية التحتية لشبكة Facebook.  نتج العديد من حالات الانقطاع البارزة الأخيرة عن أحداث مماثلة على مستوى الشبكة.

 "أفادت مصادر Facebook مجهولة الهوية على Reddit أن تغييرات الشبكة منعت أيضًا المهندسين من الاتصال عن بُعد لحل المشكلات ، مما أدى إلى تأخير الحل.

 "وتجدر الإشارة إلى أن العديد من المؤسسات الآن تحدد بنيتها التحتية المادية كرمز ، لكن معظمها لا يطبق نفس المستوى من صرامة الاختبار عندما يغيرون هذا الرمز ، كما يفعلون عند تغيير منطق أعمالهم الأساسي."

 وفقًا للتقارير ، كان جزء من المشكلة مع DNS ، أو نظام اسم المجال ، الذي يحول أسماء مواقع الويب مثل theguardian.com إلى عناوين رقمية يمكن أن تفهمها الأجهزة.  يسمح ذلك لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمستخدمين بالاتصال بخادم الويب الوجهة وموقع الويب الذي يبحث عنه مستخدمو الموقع.

 قالت الصحفية شيرا فرنكل ، مؤلفة كتاب نُشر مؤخرًا عن Facebook ، إن انقطاع الشبكة كان شديدًا لدرجة أن موظفي Facebook لم يتمكنوا من دخول مباني الشركة الخاصة بهم لأن تصاريحهم لم تكن تعمل.
 


يعد انقطاع الخدمة يوم الاثنين هو أول حادث خطير لـ Facebook منذ عام 2019 ، عندما عانى من سلسلة من الإخفاقات ، بما في ذلك في 13 مارس ، عندما لم يتمكن بعض المستخدمين حول العالم من الوصول إلى Facebook و Instagram و WhatsApp لأكثر من 24 ساعة.

 ... لدينا خدمة صغيرة نطلبها.  يلجأ الملايين إلى صحيفة الغارديان للحصول على أخبار مفتوحة ومستقلة وعالية الجودة كل يوم ، ويدعمنا الآن القراء في 180 دولة حول العالم.

 نعتقد أن كل شخص يستحق الوصول إلى المعلومات التي تستند إلى العلم والحقيقة ، والتحليل المتجذر في السلطة والنزاهة.  لهذا السبب اتخذنا خيارًا مختلفًا: إبقاء تقاريرنا مفتوحة لجميع القراء ، بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه أو ما يمكنهم تحمله.  وهذا يعني أن المزيد من الناس يمكن أن يكونوا أكثر دراية وتوحيدًا وإلهامًا لاتخاذ إجراءات هادفة.

 في هذه الأوقات العصيبة ، من الضروري وجود مؤسسة إخبارية عالمية تبحث عن الحقيقة مثل الجارديان.  ليس لدينا مساهمون أو مالك ملياردير ، مما يعني أن صحافتنا خالية من التأثير التجاري والسياسي - وهذا يجعلنا مختلفين.  عندما يكون الأمر أكثر أهمية من أي وقت مضى ، فإن استقلالنا يسمح لنا بالتحقيق والتحدي وكشف من هم في السلطة دون خوف.  ادعم The Guardian بأقل من دولار واحد - لن يستغرق الأمر سوى دقيقة واحدة.  إذا استطعت ، يرجى التفكير في دعمنا بمبلغ منتظم كل شهر.  شكرا لك.